Wednesday, September 21, 2011

القديسة تقلا أولى الشهيدات والمعادلة الرسل
وُلدت القديسة تقلا في مدينة أنطاكية في تركيا، من والدين وثنيين في سنة /20/م، وكان والدها والياً على إنطاكية وأمها سيدة فاضلة ومتمسكين بدين آبائهما الوثنية، ونشأت القديسة في هذا البيت وترعرعت فيه وتنعمت بالجاه والثراء ورفاه العيش، وكانت ذات حسن وجمال حتى أن طالبيها للزواج أصبحوا لا يحصون عدداً وتقدم منها شاب اسمه ناماريوس إلى خطبتها وهو أمير وثني ومن أعيان وشرفاء البلاد ووصل بحبه لها حتى العبادة، وكانت ذات عقل ثاقب وشديدة الرغبة في تحصيل العلوم والمعارف، فانكبت على الدراسة وكانت فصيحة اللسان.
أثناء ذلك جاء القديسان بولس وبرنابا الى إنطاكية يبشران بإنجيل الرب يسوع ويعلما الناس داعيان إياهم إلى المسيحية ونبذ الوثنية، فسمعت القديسة تعاليم القديس بولس واستهوتها تعاليمه فآمنت بالرب يسوع وأشرق في قلبها نور لم تألفه من قبل، نور المسيح
المضيء للجميع، غير أن اليهود أثاروا الوثنيين ضد القديس بولس ورفيقه برنابا لأنهما كانا جريئين في دعوتهما ويدعمان تعاليمهما بالعجائب، وقبضوا عليهما وقرروا رجمهما، فما أن حل الظلام حتى نزلت القديسة إلى السجن بعد أن رشت حارسه بالمال بعد أن باعت كل ذهبها وحليها الخاص لهذه الغاية، وتلقنت من بولس التعاليم السماوية وغادروا ثلاثتهم السجن إلى مكان أكثر أماناً، وكانت تقضي أوقاتها بالصلاة إلى الله وتتأمل كلام الرسول بولس وتعمل به.



رافقت بولس إلى مدينة أثينا التي كانت عاصمة الفكر والفن الإغريقي، حيث تلاطمت فيها العبادات للآلهة العديدة فثار بولس وراح يخاطب اليهود في كل مكان، حتى أن الوثنيين أصبحوا يصغون إليه بكل انتباه وقبول، وكان كل ذلك على مرأى ومسمع من القديسة تقلا فازداد قلبها إيماناً بيسوع المسيح ابن الله الوحيد.



سمع الأبوان عن ابنتهما كل شيء، وحاولا إقناعها بجميع الوسائل الممكنة ولكن دون جدوى، وعندما عجز والدها من إقناعها، وخوف والدها على مركزه وبتحريض الآخرين له سلمها إلى الحاكم الذي زجها إلى الأسود التي تراجعت وهدأت عندما شاهدت القديسة، ثم أمر بأن تُحرق بالنار وساعة تنفيذ الحكم أبرقت السماء وأرعدت وانهمر المطر الغزير مما جعل تنفيذ الحكم مستحيلاً، ولما لم تفلح النار بها، ربطها إلى طرفي ثورين جانحين ليشطراها شطرين إلا أن الثيران رفضت تنفيذ المهمة مما حيَّر الحاكم بأمرها، فأراد أن يتخلص منها فألقاها في حفرة عميقة مليئة بالثعابين السامة، فنزلت نار من السماء وأحرقت الثعابين ونجت القديسة من الحكم، فدهش الوالي من تلك المعجزات المتكررة وخاف من هياج الشعب ضده، فاستدعى القديسة وسألها: "مَنْ أنتِ أيتها الفتاة، وما الذي يرد عنكِ هذه الوحوش والحيوانات المفترسة ويحميكِ من تنفيذه أوامري"؟.. فأجابته: "أنا تقلا أمَةُ يسوع المسيح ابن الله الحي وهو نجاة المأسورين وتعزية الحزانى، وهو الذي أنقذني من الوحوش والموت، ويحفظني بنعمته وله لمجد والكرامة".



حينئذٍ أعلن الوالي أمام الشعب وقال: "إن تقلا أمَةٌ يسوع المسيح هي طليقة حرة"، فتعالت أصوات الفرح وخرجت البتول من بينهم وذهبت إلى بيت السيدة الشريفة طروفينا التي كانت تعطف عليها، فاتجهت القديسة من أنطاكية إلى سوريا إلى منطقة معلولا ووجدت فيها الحقل الخصب لتعبدها والتبشير بالرب يسوع، وذاع صيتها في كل المنطقة وانتقلت شهرتها حتى إلى بلاد الغرب، وكانت تسافر بين الحين والآخر إلى بلاد الغرب وخاصة اسبانيا لتبشر بالرب يسوع، فعمدت الكثير منهم وأهدتهم إلى الإيمان بالرب يسوع، وشيدت لها الكنائس الكثيرة باسمها، ودُعيت فتيات كثيرات باسمها لينالن شفاعتها.



عاشت القديسة تقلا /90/ سنة، ورقدت بالرب بأمان في قرية معلولا ودُفنت فيها وبُني بجانب قبرها الذي أصبح مزاراً ومحجاً للجميع ديراً للراهبات يؤمه الآلاف المؤلفة من السياح والزائرين من كل أرجاء الدنيا، وقد دعتها الكنيسة "الأولى في الشهيدات" حيث تعرضت لعذابات شتى، ولأسفار مضنية وقاسية قضت حياتها كلها للتبشير بالإنجيل، وكما ألقت الكنيسة عليها لقب "المعادلة الرسل"، إكراماً وإجلالاً لها.


معلــولا:



كانت رحلتها من أنطاكية إلى معلولا شاقة وطويلة، فلا طعام ولا ماء ونوم في العراء مع الحر والبرد، وحيثما حلت كانت تزرع الفرح والسعادة في نفوس سامعيها، إلى أن وصلت إلى بلدة معلولا فلجأت إلى احد الكهوف واختارته مسكناً لها، وما زال موجوداً حتى الآن، وفي رحابه بُني الدير للرهبنة النسائية حاملاً اسمها المقدس، ولم تكتفِ بالتبشير في أنحاء سوريا إنما وصلت في جهاداتها التبشيرية إلى اسبانيا لتي استقبلتها وآمنت بالرب يسوع وبُنيت الكنائس فيها حاملة اسمها، واتخذت الفتيات اسمها شفيعة لهن وتبركاً به.


للقديسة عجائب لا تعد ولا تحصى في تاريخ الدير الذي يعود إلى بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، وأرشيف الدير عامر بأخبار هذه المعجزات حتى يومنا هذا.



وكم يحلو للإنسان أن يرى جماهير المؤمنين تحتشد في يوم عيدها المقدس في 24/أيلول من كل عام حيث يتحول الدير إلى مكان للصلاة والابتهاج والفرح، يقدمون فيه للقديسة الابتهالات ولله الشكر الذي انعم عليهم بالسلام والطمأنينة وقد دُعيت القديسة تقلا الأولى في لشهيدات لأنها أول فتاة تؤمن بالرب يسوع وتنال العذاب على أيدي والدها وجلاديها وتنجو منها، وقد رقدت القديسة تقلا بسلام في 24/أيلول عن عمر ناهز التسعين، ودُفنت في نفس الكهف الذي كانت تقيم وتعيش فيه، والذي كان قاعدة الانطلاق لتبشيرها، والذي أصبح مقاماً مقدساً يحج إليه المؤمنون والزائرون من كل حدب وصوب حتى يومنا هذا.

فــي ظــلام الوثنيــة شمـس تعليـم المسيـح



سطعـت فـوق البريـة وزهــى الديــن الصحيــح




لنـداه العـذب أسـرع عاجــلاً جمــع غفيــر



هجـروا الأوثـان أجمـع تبعــوا الــرب القديــر




بينهــن البكــر تقــلا حــازت الفــوز المبيــن



وارتقت بالمجـد أعلـى ذروة فــي العالميــن




في لظى النيران نادت لا أبالــي بالعــذاب



ها صنوف الضيق بادت ودنــا وقــت الثــواب





مَــنْ فدانــي بدمــاه عـــن ولاه لا أحيـــد



أبــذل النفــس فــداه وســـواه لا أريـــد





اهنئــي يا بكــر حــزتِ في العلى المجـد الأثيـل



اهنئــي يا مَـنْ نهجتِ للسمــا أبهــى سبيــل







صلاة:



نعجتُك يا يسوع تصرخُ نحوكَ بصوتٍ عظيم قائلة: يا ختني إني اشتاقُ إليك، وأجاهدُ واُصلبُ وادفنُ معكَ في معموديتك، وأتألمُ من أجلكَ حتى املكَ معك، وأموتُ عنكَ لكي أحيا بكَ، لكن كذبيحةٍ بلا عيبٍ تقبل التي قد ذُبحت لكَ، فبشفاعاتها أيها المسيح الإله خلص نفوسَنا.

 

و عيد القديسة تقلا راح يكون يوم 24_9

إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي
فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا

أيها الاخوة الأعزاء الأفضل أن لا نهمش القديسين كما يفعل المتجددين الذين ينكرون



v القديسين، إنكارهم للقديسين هو إنكار للمسيح



حقوق الطبع والنشر محفوظة لكنيسة القديس جوارجيوس للروم الأرثوذكس © بيرزيت 2008