Sunday, July 11, 2010

الامير القديس فلاديمير معمد روسيا
July 15
الامير فلاديمير الاول سفياتوسلافوفيتش ( 960 - 1015 ) هو الامير المعظم في كييف وأحد الامراء الاسطوريين في بلاد الروس القديمة. كان في البدء وثنيا متعصبا ، وكان عدد حريمه يزيد عن 800 زوجة. ثم تحول الى مسيحي امثل بصفته اصلاحيا عظيما في الحياة الدينية للشعب الروسي وأميرا قام بتعميد بلاد الروس. وقامت الكنيسة الارثوذكسية الروسية بوضعه في خانة القديسيين فيما بعد. ينتمي الامير فلاديمير الاول الى سلالة روريك.
يعتبر الامير فلاديمير ابنا للامير سفياتوسلاف والعبدة مالوشا التي كانت تعمل نادلة للاميرة اولغا. واتفق أبناء سفياتوسلاف الثلاثة بعد موته على تقاسم السلطة، وصار اكبرهم ياروبولك الاول يحكم في كييف، وتولى ثانيهم الحكم في مدينة ايسكوروستين عاصمة قبيلة الدريفليان. اما فلاديمير فتولى الحكم في مدينة نوفغورود. واندلت بعد ذلك الفتنة بينهم. واشتبك اولا الامير اوليغ والامير ياروبولك. فاندحر جيش اوليغ وقتل قائده.
قام فلاديمير بتجنيد جيش كبير وضم اليه فريقا من العساكر الاسكندنافيين.
وتراجع ياروبول فاستسلم وطلب الرحمة. لكنه قتل على الرغم من استسلامه على ايدي عساكر فلاديمير.
وضعفت السلطة في البلاد نتيجة الفتنة. واضطر فلاديمير الى قمع انتفاضات القبائل السلافية مثل قبيلة الفياتيتش وقبيلة الراداميتش وقبيلة الياتفاغ. كما انه اضطر الى خوض الحرب ضد الرحل البيتشينيغ.
وقام فلاديمير بإنشاء خطوط دفاعية على طول نهري ديسنا وأوسيتر وغيرهما من الانهر الواقعة على الحدود الجنوبية للدولة. واستطاع فلاديمير توحيد كل القبائل السلافية الشرقية في دولة واحدة. واطلقت عليها تسمية " كيفسكايا روس" ( روس كييف).
لكن كان لكل قبيلة اصنامها التي تعبدها . وادرك فلاديمير ان تعدد الالهة يمنعه من فرض سلطة الدولة المركزية على الجميع . لذلك قرر اولا إنشاء معبد الالهة الوثنية لكل القبائل السلافية الشرقية على ضفة نهر الدنيبر واختار الاله بيرون إلها رئيسيا. ولكن هذا الامر لم يؤد الى ترسخ التوحيد في البلاد.
كيف شهد عام 988 تعميد فلاديمير نفسه وحرسه ومحيطه من النبلاء
تروى الاسطورة ان فلاديمير استدعى كلا من الموفدين اليهود والمسلمين والمسيحيين . فسأل فلاديمير اليهود عما يميز دينهم عن الاديان الاخرى، فقالوا: إلهنا واحد. قال: اين موطنكم ، قالوا: موطننا بعيد، لكن إلهنا بعثرنا في العالم كله لارتكابنا خطايا. ثم سأل فلاديمير المسلمين عما يتصف به دينهم فقالوا : جنتنا بها حوريات. قال: هل يسمح دينكم بشرب الخمر؟ قالو: كلا. قال : راحتنا في خمرنا. المزيد من التفاصيل عن تنصير روسيا على موقعنا.
واعجب فلاديمير اخيراً بفخامة الدين البيزنطي المسيجي الارثوذوكسي، فقرر اعتناق المسيحية. ويقول الرواة انه كان يعاني من ضعف البصر فذهب على رأس جيشه ليفتح قلعة كورسون البيزنطية في شمال شبه جزيرة القرم. فسقطت القلعة على ايدي قوات فلاديمير الذي اعتنق بعد ذلك الدين المسيحي وتعافى من مرضه.
تزوج فلاديمر من اميرة بيزنطية. ثم بدأ في تعميد الشعب قسرا. وكان الشعب الروسي خلال فترة طويلة يقاوم اعتناق الدين المسيحي الجديد. وظلت الطقوس والعادات الوثنية تتعايش سوية مع الطقوس المسيحية ، واحتفظ الشعب ببعض الطقوس الوثنية حتى الآن. فمثلا لا يزال الشعب الروسي حتى الآن يحتفل بعيد اسبوع المرافع ( عيد توديع الشتاء واستقبال الشمس) ، او عيد إيفان كوبالا (عيد منتصف الصيف) وغيرهما.
توفي الامير فلاديمير في 15 يوليو عام 1015 . واثبتت الحفريات التي أجريت في ثلاثينات القرن السابع عشر في مدينة كييف بامر من المطران بيوتر موغيلا اثبتت واقع اغتياله لان تابوته الرخامي احتوى على عظام وجمجمة مبتورة.